الأحد، 1 أغسطس 2010

ما هو مضمون التغيير الذى نريده؟


البعض يري أن التمديد للرئيس مبارك دورة رئاسية سادسة هو الضمان الحقيق لمواصلة مسيرة الإصلاح الممتدة منذ 30 عاما، والبعض يرى أن توريث نظام الحكم لجمال مبارك يعتبر "تجديدا" للدماء فى شرايين مسيرة الإصلاح الإقتصادى، والبعض يعلق كل أماله فى التغيير على حل سحرى يأتى من المؤسسة العسكرية، والبعض يرى أن نزاهة الانتخابات البرلمانية والرئاسية وإطلاق الحريات وتعديل الدستور هو الضمانة الأولى لانطلاق سفينة التغيير، لكن أين مصالح وقضايا الجماهير الشعبية من عمال وفلاحين وموظفين ومهنيين وصيادين وحرفيين فى التغيير المنشود؟

قوة التغيير الحقيقية هى الملايين من الطبقات الشعبية فى الحقول والمصانع والحوارى والأزقة والنجوع حينما تتحد وتنظم صفوفها وتمتلك رؤية ثورية للتغيير، ولا تغيير حقيقى سيتم بمعزل عن طبقات الشعب المختلفة.

إن التغيير الذى ننشده من خلال حركة شعبية ديمقراطية للتغيير يهدف إلى:
  • تحرير مصر من الفساد والاستبداد الحاكم وطغيان رأس المال، وتحرير مصر من ناهبى ثرواتها فى ظل استحواذ أقل من مائة أسرة على الثروات فى إطار عملية تركيز للملكية لم تشهدها البلاد من قبل وإعادة توزيع الدخل القومى بما يضمن حياة كريمة لكل المصريين.
  • تحرير مصر من قبضة الأجهزة الأمنية وحالة الطوارىء والمحاكم العسكرية ومحاكم أمن الدولة الاستثنائية والقوانين المقيدة للحريات.
  • كذلك تحرير مصر من اتفاقيات كامب ديفيد ورفض أى اعتراف بالكيان الصهيونى.
  • تحرير مصر من سياسات التبعية والهيمنة الأمريكية وضد إلغاء السيادة المصرية.
  • تحرير النساء ومساواتهم الكاملة بالرجال وضد النظرة الدونية والسلعية لها فى دولة الرأسمال.
  • تحرير أقباط مصر ضد سياسات التمييز من قبل الدولة فى الوظائف وبناء دور العبادة.
  • تحرير عمال مصر من سطوة اتحاد العمال الحكومى والدفع فى بناء حركة نقابية مستقلة واتحاد عمال مستقل.
  • كذلك تحرير الفلاحين من سطوة وعبودية كبار الملاك والرأسمالية الزراعية فى الريف المصرى والدفع فى بناء اتحاد حر للفلاحين ونقابات مستقلة للعمال الزراعيين.
  • تحرير أكثر من مليونين ونصف صياد مصرى من جبروت الرأسماليين الكبار وحيتان البحيرات الذين احتكروا كل شيىء علاوة على تدميرهم للثروة السمكية والسعى فقط وراء الكسب السريع.
  • التصدى لكل كوارث الرأسمالية من خصخصة التأمين الصحى، فصحة الإنسان لا يمكن أن تكون سلعة يربح منها الأغنياء ويموت بسببها الفقراء، كذلك خصخصة التعليم فى المدارس والجامعات.
إن هذه المطالب هى رؤية للتغيير الحقيقى الذى يلبى احتياجات الجماهير الفعلية، وكلما ازدادت أعداد المشاركين فى النضال من أجله كلما استطاعت انتزاع المزيد من الحقوق مثلما استطاع موظفى الضرائب العقارية فى تأسيس نقابتهم المستقلة وانتزاع حقوقهم، وميلاد حركة شعبية واحدة لتحقيق كل هذه المطالب لن يتم إلا بالاتفاق حول رؤية شاملة للتغيير كذلك التفاف كل أطياف المجتمع حول هذه الرؤية.

يمكنكم مشاركتنا على :

الحركة الشعبية الديمقراطية للتغيير (حشــــــــــــــــد)

هناك تعليقان (2):

  1. لازم تعملوا لينك لبيان الحركة الكامل عشان اللي عايز يقراه
    http://www.e-socialists.net/node/5826
    أو
    http://www.scribd.com/doc/30265543/نحو-حركة-شعبية-ديمقراطية-من-أجل-التغيير
    ممكن كمان تعملوله امبد من سكريبد

    و البوست اللي فيه التعريف بالحركة لازم يبقى ستيكي, يفضل أول بوست يعني أو يبقى فيه لينك ظاهر له

    ردحذف
  2. طب ايه رأيك في التعديلات الجديدة اللي اتعملت دلوقتي؟

    ردحذف